الثلاثاء، ٢٣ تشرين الثاني ٢٠١٠

مرثاة

قصيدة رثاء في صهري الحبيب أبو علي محمود فخرالدين ، أنشدتها في ذكرى أسبوعه يوم الإثنين الواقع فيه 22/11/2010 الساعة الثالثة والنصف  عصرًافي حسينية كفررمان


أبو علي

ماذا عساي أقول فيك ولم أجد
                              قولا يُردده القصيـد قوافيــا   
 أأقول إني ما ذرفت مدامعـي  
                       إلا عليك وما شققت ردائيا
يا صاحبي والله موتك هدني  
                    هدًّا وجلل بالأسى  أحزانيــــا
   زمن وجمّعنا الوداد وكيف لي     
                    أرمي بما جمع الزمان ورائيا
      من أنت يا صهري الحبيب ويا الذي
                  ما كنت أحسب أن أجيئك راثيا
عودتني في العيد كل صبيحة         
                    أن أستفيق وقد هجرت رقاديا 
 لرنين هاتفك الجميل ومن رؤى
                   عينيك أكحل مقلتــــــي ومآقيا
لكن هذا العيد ويحك ما الذي      
                 أثنــــاك حتى ما بدرت صباحيا
وجعلتني أرتاب يعصرني الأسى 
                        ناديت لكن لم ترد ندائيــــا
لكأن مانعك المشائم هاتف   
               أواه وافـــــــــــاني لشخصك ناعيا
فلبستُ أثوابَ السّوادِ معاطفا    
                        وأحلت أيامي الملاح لياليا
أأبا علي يا نجيع قصائدي            
                  لأراك فــــي شريان قلبي جاريا   
غادرت دنيانا الغريرة بعدما   
                      طلّقتهــا غرسًا وقطفًا دانيـــا 
قد كنت أحسب أن أخطك خطبة
                   ما كنت من مبرور حجك جائيا
لكنني من دمعتي الخرساء قد  
                     أترعت كل محابري ويراعيا
لأقولَ فيك مقاطعًا ما صغتها        
                        إلا لتنفث لوعتـــي وشقائيا
ولئن نضدت بك المراثي خلتني
                   أني خططت من الجراح مراثيا
وأنا الذي حبّرت فيك قصائدي   
               وجعى وتذري في المدى أوجــاعيا  
لأفيك بعض الحق يا وجعي الذي   
                      أدمى حشاشــاتي وشج فؤاديا
أبكيك أم أبكي دماثتك التي
                      من فيضها جرّت عليّ بكائيا 
محمود من إلاك غير شمائل  
                    جلت ورحت بطهرها متساميا
ما كنت صهرا أونسيبا إنما   
                        خلا وفيا كنت كنت أخا ليا
هيفاء زوجتك الحبيبة صنتها   
                      عمرًا فعهدًا أن تظل كمـا هيا
وبنوك في عيني أحميهم كما    
                  أحمي بأنحــــــــاء الحشى أبنائيا
وكرام ضيعتك الوديعة لم أر      
                          إلا لبعدك كــــل فرد باكيا       
قد كنت في الويلات خير مشارك 
                     ومشــاطر يوم الردى ومواسيا
تغدو لنصرة من أحاق به الأذى  
                        وأراك دومــا للوفي موافيــا 
وإذا سألت عن الأحبة حسبهم 
                     أن كـــــان تموز لوصفك كافيا   
أولست من آويتهم وحضنتهم    
                  حتى غدوت مصــــاحبًا ومؤاخيا 
وصمدت في وجه الغزاة وما بدو      
                         ت مرائيا أو واهيًا متراخيا              
وصرفتَ عمرك في التغرّب والكفا 
                   ح وما انثنيت عن الجهاد ثوانيا
 من كان مثلك لا يموت وإنما    
                      حـــيٌّ وحـاشا أن نخاله فانيـا
 أهلوك من أهلوك غير ثواكل     
                    يبكون دارًا من عبيرك خاليـــا
وأنا المجرّع هذه الكأس التي    
                          ما خلتهـا إلا نميرًا صافيـا 
لكن ما جرعت فتت مهجتي 
                      وجوارحي قد فت بل أحشائيا
فمضيت أرثي من أحب وأقتدي  
                    بالأوليــاء ومن محضت ولائيا
مستنزلا حب الإلــــــــــــــــه وعطفه  
                         وإليك رحمته العلية راجيـا
فــي جنة الفردوس مسكنك الذي
                     أدعو بأن تبقـــــى هنالك ثاويا


حسن نورالدين
كفررمان في 18/11/2010


  

هناك ٣ تعليقات: